منتدى المسلمين
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  موقع المنتدىموقع المنتدى  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الصحابى الجليل معوذ بن عفراء
الأحد أكتوبر 17, 2010 12:04 pm من طرف crazy miley

» الصحابى (زيد بن الخطاب) شهيد اليمامة
الأحد أغسطس 22, 2010 8:11 am من طرف نور الاسلام

»  الصحابى الجليل القعقاع بن عمرو التميمة
الأحد أغسطس 22, 2010 8:10 am من طرف نور الاسلام

» عثمان بن عفان رضى الله عنه
الأحد أغسطس 22, 2010 8:09 am من طرف نور الاسلام

» طلحة بن عبيد الله واحد من العشرة المبشرين بالجنة
الأحد أغسطس 22, 2010 8:08 am من طرف نور الاسلام

» كيف تحزن وقدوتك اسعد رجل في العالم
الأحد أغسطس 22, 2010 8:06 am من طرف نور الاسلام

» من أقوال الامام الشافعى
الأحد أغسطس 22, 2010 8:06 am من طرف نور الاسلام

» يزيد بن ابى سفيان
الأحد أغسطس 22, 2010 8:05 am من طرف نور الاسلام

» حمزة بن عبد المطلب عم النبي -صلى الله عليه وسلم-
الأحد أغسطس 22, 2010 8:04 am من طرف نور الاسلام

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 الجمع بين حديث (إن الميت يعذب ببكاءأهله) وقوله تعالى"ولا تَزِرُ وَازِرةٌ وِزْرأخرى"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور الاسلام
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 171
نقاط : 3497
تاريخ التسجيل : 13/08/2010

مُساهمةموضوع: الجمع بين حديث (إن الميت يعذب ببكاءأهله) وقوله تعالى"ولا تَزِرُ وَازِرةٌ وِزْرأخرى"   الخميس أغسطس 19, 2010 9:35 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
بسم الله الرحمن الرحيم
-----
الجمع بين حديث
: ((إن الميت يعذب ببكاء أهله عليه))
وقوله تعالى:
"وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى"


السؤال :
يوجد حديث عند الإمام البخاري رحمه الله عن النبي صلى الله عليه وسلم:
((أن الميت يعذب ببكاء أهله عليه))،
وحديث آخر عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها ترفض هذا القول وتقول: حسبكم القرآن:
{وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}

(سورة الأنعام الآية 164، والإسراء الآية 15،
وفاطر الآية 18، والزمر الآية 7)


فما جوابكم أثابكم الله عن هذه المسألة؟
هل الميت يعذب ببكاء أهله عليه، أم أنه ليس للإنسان إلا ما سعى: {وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}؟

الجواب :
ليس هناك تعارض بين الأحاديث والآية التي ذكرتها عائشة رضي الله عنها، فقد
ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث ابن عمر ومن حديث المغيرة
وغيرهما في الصحيحين وليس في البخاري وحده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
((إن الميت يعذب بما يناح عليه))،
وفي رواية للبخاري: ((ببكاء أهله عليه))،
والمراد بالبكاء: النياحة وهي رفع الصوت، أما البكاء الذي هو دمع العين فهذا لا يضر،
وإنما الذي يضر هو رفع الصوت بالبكاء، وهو المسمى بالنياحة، والرسول صلى الله عليه وسلم
قصد بهذا منع الناس
من النياحة على موتاهم، وأن يتحلوا بالصبر ويكفوا عن النوح، ولا بأس بدمع العين
وحزن القلب، كما قال عليه الصلاة والسلام لما مات ابنه إبراهيم:
((العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضي الرب، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون))،
فالميت يعذب بالنياحة عليه من أهله والله أعلم بكيفية العذاب الذي
يحصل له بهذه النياحة، وهذا مستثنى من قوله تعالى:
{وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}

، فإن القرآن والسنة لا يتعارضان، بل يصدق أحدهما الآخر ويفسر أحدهما الآخر،فالآية عامة والحديث خاص،
والسنة تفسر القرآن وتبين معناه، فيكون تعذيب الميت بنياحة أهله عليه مستثنى من الآية الكريمة، ولا تعارض بينها وبين الأحاديث.
وأما قول عائشة رضي الله عنها فهذا من اجتهادها وحرصها على الخير،
وما قاله النبي صلى الله عليه وسلم مقدم على قولها وقول غيرها؛
لقول الله سبحانه:
{وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ}

سورة الشورى الآية 10.
، وقوله عز وجل:
{فَإِنْ
تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ
كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ
وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا}
سورة النساء الآية 59.

، والآيات في هذا المعنى كثيرة، والله الموفق.


:::المصدر :
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثالث عشر

_المصدر من الشبكة :
موقع الشيخ ابن بازرحمهُ الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nourelisslam.ahlamuntada.com
 
الجمع بين حديث (إن الميت يعذب ببكاءأهله) وقوله تعالى"ولا تَزِرُ وَازِرةٌ وِزْرأخرى"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيدي محمد الطاهر ايت علجت
» سب اللي ببالك ببيت شعر...
» بدء الزيارات الميدانية للمراجعين
» مدارس القليوبية تحتل المرتبة الثانية فى الإعتماد التربوى
» تهنئة لمدرسة مصطفى كامل التجريبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الاسلام :: الفقه الاسلامي :: مكتبة الحديث الشريف-
انتقل الى: